الماء يتجمد بالغليان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الماء يتجمد بالغليان

مُساهمة من طرف elhrth في الأحد مارس 14, 2010 11:41 am

"ساهم فى نقل العلوم الحديثة إلى اللغة العربية، تأليفاً أو ترجمةً، فمن هنا تبدأ النهضة"
( Freeze by Boilingالتجمد بالغليان)
كان من المقرر ان يكون موضوعى عن البلازما –كما وعدت – ولكن اعترض طريقى تجربة لها علاقة بالموضوع السابق – حالات المادة –
كنا قد قررنا ان حالات المادة الشهيرة هى ثلاثة ( الصلبة – السائلة – الغازية ) ، والماء يعتبر مثالا للحالة السائلة ، وقررنا انه يمكن ان تتحول المادة من حالة لاخرى . فالماء مثلا – كما هو متعارف لدينا – انه عن طريق الغليان يتحول من الحالة السائلة الى الغازية .
والسؤال الان هل يمكن ان يتجمد الماء عن طريق الغليان ؟؟؟
بداية نوضح ما هى نقطة الغليان ؟
نقطة غليان الماء :يغلى الماء عند درجة حرارة 100 مئوية. ودرجة الغليان هي درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط البخار مع الضغط اللمحيط بالماء. وبسبب ذلك تنخفض درجة غليان الماء تحت وطأة الضغط المنخفض وتعلو مع علو الضغط. ولهذا يحتاج الطبخ على الأعالى أعلى من 1500 متر لأوقات تقل عن المعهود.
ويمكن تحديد ذلك عن طريق معرفة نقطة غليان الماء على ذلك الارتفاع. وقد استخدمت تلك الطريقة خلال القرن التاسع عشر عن طريق الرحالة والمستكشفين لتحديد ارتفاع المناطق التي كانوا يزورونها.
نقطة الغليان هي الدرجة التي يكون عندها ضغط البخار للمادة مساويا للضغط الجوى. وعلى هذا فإن درجة الغليان تعتمد على الضغط. وغالبا ما يتم نشر نقط الغليان التي يتم قياسها في الضغط القياسي (101325 بسكال أو 1 ضغط جوي). وفى الارتفاعات الأعلى حيث يكون الضغط الجوى أقل, تقل أيضا نقط الغليان. وتزيد نقط الغليان بزيادة الضغط حتى الوصول إلى النقطة الحرجة حيث تتساوى عندها خواص السائل والغاز. ولا يمكن زيادة نقطة الغليان عن النقطة الحرجة. كما أن نقطة الغليان تقل بتقليل الضغط الجوى حتى الوصول إلى النقطة الثلاثية. ولا يمكن تقليل نقطة الغليان عن هذه النقطة
اثبتت التجارب ايضا ان زيادة الضغط الوئثر على سطح السائل يؤدي الى ارتفاع درجة الغليان ونقص الضغط يؤدي الى انخفاض درجة الغليان ويمكن تفسير ذلك في ضوء النظرية الجزيئية يأن زيادة الضغط تعمل على تقليل المسافات البينية بين جزيئات السائل مما يساعد على احتفاظ السائل بحالة سيولته وللتغلب على تقليل المسافات البينية يتطلب ذلك زيادة في الطاقة الحركية بين جزيئاتها وهذا يتطلب رفع درجة حرارة السائل حتى يتحول من الحالة السائلة الى الحالة الغازية.
ولكن الدكتور كارسون أجرى تجربة يقوم فيها بتجميد الماء بواسطة الغليان، فكيف فعل ذلك وما هو تفسير ذلك ؟
فلنشاهد التجربة ونعرف ما هى الفكرة
شاهد تجمد الماء بالغليان
الاسيتون يتبخر عند درجات حرارة منخفضة ، قام الدكتور بتفريغ الدورق من الهواء وبالتالى قل الضغط ، وهذا يجعل الاستون يغلى عند درجة حرارة اقل من الدرجة العادية .
وفي هذه التجربة نجد ان الاسيتون يكتسب الحرارة من الماء ليغلي بينما الماء يبرد ويبرد إلى ان يتجمد. وهذه التجربة اجريت في المسرح العلمى للشهير للدكتور كارسون.
فلاش دورة المياة Water Cycle
Water Cycle Quiz شيق

elhrth
مهندس لحام
مهندس لحام

عدد الرسائل : 80
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاهد هنا تجربة التجمد بالغليان

مُساهمة من طرف elhrth في الأحد مارس 14, 2010 11:56 am

http://www.youtube.com/watch?v=Rl18slkowdM

elhrth
مهندس لحام
مهندس لحام

عدد الرسائل : 80
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى